الاثنين، 18 يوليو 2016

دراسة أكدت أن تناول الرمان يساعد في مكافحة الشيخوخة


دراسة أكدت أن تناول الرمان يساعد في مكافحة الشيخوخة

الرمان هو أحد أهم الفواكه على الإطلاق لاحتوائه على العديد من المركبات الغذائية الهامة، ويعتبر الرمان أحد الفواكه القليلة التي ذكرت في القرآن مما يدل على أهميته.

 
فوائد الرمان

 فقد أكدت عديد من الأبحاث أن الرمان يعمل على علاج مجموعة واسعة من الأمراض. منشأ الرمان كان في الشرق الأوسط ولكنه الآن يزرع على نطاق واسع في كل أنحاء العالم.

ان الرمان لا يمتاز بطعمه اللذيذ فقط بل بفوائده العديدة والتي تعود على صحة الانسان بالنفع، بالتالي من الجيد تناوله وادراجه ضمن النظام الصحي الخاص بالاشخاص، فما هو اخر ما توصلت اليه الدراسات حول فوائد الرمان؟

ان تناول الرمان يساعد في ابطاء عملية الشيخوخة، وذلك عن طريق حث الخلايا على اعادة تدوير وبناء انفسهم، حسبما بينت نتائج هذه الدراسة.

اذ ان هذه الفاكهة الحمراء، والتي عرفت قديما بانها طعام الالهة، تمتلك العديد من الخصائص المفيدة لصحة الانسان، وكان اخرها ما توصلت اليه هذه الدراسة.

حيث اوضح الباحثون القائمون على الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية Nature Medicine بانهم قاموا بعزل جزيء يدعى Urolithin A والذي يعد مسؤولا عن عملية الالتهام الذاتي Mitophagy، والتي يتم خلالها بالسماح لبعض اجزاء الخلية بان يتم القضاء عليها ذاتيا لاعادة تجديدها.

ولا تتوقف فوائد تناول الرمان عند هذا الحد، بل هو يساعد في خفض خطر الاصابة بامراض القلب، ويكافح الالتهابات وبالاخص المفاصل، كما يحسن الذاكرة ويحمي من الاصابة بسرطان البروستاتا.

 

القيمة الغذائية للرمان :-
-السعرات الحرارية -  تمنح الطاقة للجسم والوزن الزائد أيضاً إذا تم تناوله بكثرة. وتحتوي ثمرة الرمان على 234 سعر حراري.

-البروتين - توفر ثمرة رمان حوالي 9% من الاحتياج اليومي للبروتين.

-الفيتامينات - يحتوى فيتامينات عديدة هامة منها " فيتامين ج ،  فيتامين ب6 ، "

-المعادن - مصدر هام للكثير من المعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والفوسفور. ويحتوي أيضاً على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم.

-الألياف الغذائية - الرمان غني جداً بالألياف الذائبة والغير ذائبة، حيث توفر رمانة نحو 45% من الاحتياج اليومي.

-مضادات أكسدة - غني جداً بمضادات الأكسدة مثل الفيتامينات والمعادن ومركبات أخرى مثل الليكوبين والأنثوسيانين. ويعد الرمان من أغنى الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة.

أهم الفوائد و الاستخدامات للرمان :-

1- وقائي وعلاج كيماوي للسرطان
2- علاج أمراض القلب والأوعية الدموية
3- مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات
4- فوائد الرمان للحوامل - من خلال زيادة الأكسجين المار للجنين ويعتقد أن هذا يرجع إلى قدرته الكبيرة كمضاد للأكسدة , إلا أنه يفضل أن تستشيري طبيبك قبل أن تتناولي الرمان , حيث أنه كان يستخدم قديما من أجل زيادة انقباض الرحم.
5- هشاشة العظام
6- الكولسترول - يعمل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم
7- السكرى - تقليل مخاطر مرض السكر وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للسكر مثل تصلب الشرايين. حيث أثبتت دراسة حديث أن الأشخاص الذين تناولوا عصير الرمان أدى ذلك لديهم إلى انخفاض مستوى تصلب الشرايين لديهم , كما يعمل على إبطاء امتصاص الكولسترول الضار.
8- فوائد الرمان للكبد - الرمان يعد واحدا من المطهرات الطبيعية للكبد حيث أنه ينقي الكبد والدم والأمعاء ، ويساعد أيضا على القضاء على الكرش بالبطن ، كما أنه يقلل من الأطعمة غير الصحية ويقلل من الغازات.
9- للتخسيس و الرجيم -  فمضادات الأكسدة والفينولات العديدة تعمل على سرعة حرق الدهون وزيادة معدل التمثيل الغذائي. ويفضل أن تأكل ثمرتين من الرمان يوميا من أجل إنقاص وزنك.
10-فوائد الرمان للرجال -  يعتبر الرمان واحدا من ثمار الفاكهة التي تعمل على زيادة الدافع الجنسي من خلال العمل على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، حيث يعمل الرمان على إنتاج الجسم لأوكسيد النتيريك الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وزيادة التدفق الدموي بها وهو الذي يساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة على السواء. وحسب دراسة قد أجراها الدكتور كريستوفر بجامعة كاليفورنيا قد أكدت أن حوالي 50% من الذين وقعت عليهم الدراسة قد زاد أدائهم الجنسي بعد استهلاك عصير الرمان وانخفاض مخاطر التعرض لأمراض القلب وسرطان البروستاتا.


تم بحمد الله

0 التعليقات:

إرسال تعليق